'رسالة علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر
رسالة
علي بن ابي طالب إلى
مالك الاشتر أو
عهد علي بن أبي طالب للأشتر هي الرسالة التي أرسالها علي بن ابي طالب إلى مالك بن الاشتر النخعي عندما ولاه',array('پاورقی',' من ولاية,أي اعطاه الحكم'),' الحكم في مصر. فهي عهد في كيفية إدارة الدولة وسياسة الحكومة ومراعاة حقوق الشعب وفيه نظريات الإسلام في الحاكم والحكومة ومناهج الدين في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والحرب والإدارة والأُمور العبادية والقضائية.
سند العهد
هذا العهد رواه محمّد بن الحسن الطوسي -من أعلام القرن الخامس-؛ فيذكر الشيخ الطوسي سنداً صحيحاً عند المشهور للعهد، وكذلك النجاشي -الذي هو أحد رجالات العلم في الطائفة الإمامية- أيضاً روى العهد بطريق آخر صحيح عند المشهور، ورواه الشريف الرضي أخو الشريف المرتضى في كتاب نهج البلاغة، ورواه أيضاً ابن أبي شعبة الحرّاني -الذي كان يعيش في أواسط القرن الرابع المعاصر للشيخ الصدوق- في كتابه تحف العقول، ورواه القاضي النعمان، وهو من علماء الإمامية، وكان قاضياً أيام حكم الفاطميين في مصر في القرن الرابع والخامس، رواه في كتابه دعائم الإسلام، إذن عهد مالك الأشتر له العديد من المصادر.',array('پاورقی','الشيخ محمّد السند، بحوث معاصرة في الساحة الدولية، ۳۶۴-۳۶۳'),'
مقطوعات من الرسالة
«اوأشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبّة لهم ، واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق ، يفرط منهم الزلل ، وتعرض لهم العلل ، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطإ ، فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه ، فإنّك فوقهم ، ووالي الأمر عليك فوقك ، والله فوق من ولاك ! وقد استكفاك أمرهم ، وابتلاك بهم» – علي ابن ابي طالب، نهج البلاغة ',array('پاورقی','
۸۰http://www.al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=sire&id=
'),'
حقيقة الرسالة
هذا العهد يمثّل نظاماً وقانوناً إدارياً، وهو لا يتناول البحث في عموميات العدالة، فهو ليس كما ورد في الآية الكريمة: «إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ» (النحل/۹۰)، فالعدل في الآية الكريمة أتى بنحو العموم، بينما عهد علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر لا يتناول مباحث التشريعات العامّة، فبحث النظام له خصائص معيّنة، ويختلف عن التشريعات العامّة.',array('پاورقی','الشيخ محمّد السند، بحوث معاصرة في الساحة الدولية، ۳۶۲-۳۶۳'),'
الرسالة والأمم المتحدة
اعتمدت الرسالة في الأمم المتحدة كونها من أوائل الرسائل الحقوقية والتي تحدد الحقوق الواجبات بين الدولة والشعب؛ هذا العهد وصل إلى أذن الأمين العام للأُمم المتحدة عبر زوجته السويدية',array('پاورقی','الشيخ محمّد السند، بحوث معاصرة في الساحة الدولية، ۳۶۴'),'، وقد قال الأمين العام للأمم المتحدة: إنّ هذه العبارة من العهد يجب أن تعلّق على كلّ المؤسسات الحقوقية في العالم، والعبارة هي : "وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق"',array('پاورقی','علي بن أبي طالب، نهج البلاغة، رسائل، رقم ۵۳'),'، وهذه العبارة جعلت كوفي عنان ينادي بأن تدرس الأجهزة الحقوقية والقانونية عهد الإمام لمالك الأشتر، وترشيحه لكي يكون أحد مصادر التشريع للقانون الدولي، وبعد مداولات استمرّت لمدّة سنتين في الأمم المتحدة صوّتت غالبية دول العالم على كون عهد علي بن أبي طالب لمالك الأشتر كأحد مصادر التشريع للقانون الدولي',array('پاورقی','الشيخ محمّد السند، بحوث معاصرة في الساحة الدولية، ۳۶۵'),' وقد تمّ بعد ذلك إضافة فقرات أُخرى من نهج البلاغة غير عهد علي بن أبي طالب لمالك الأشتر كمصادر للقانون الدولي.
الأقوال فيها
ميشيل هاملتون مورغان: جاء في كتاب los history الموجود حاليا في مكتبة الكونغرس الأمريكي بواشنطن لمؤلفه الكاتب الأمريكي المعاصر ميشيل هاملتون مورغان الذي يذكر فيه اعجابه الفائق بالسياسة الحكيمة لشخص خليفة المسلمين علي بن ابي طالب بعد ان اطلع على رسائله التي حررها إلى ولاته في الامصار الاسلامية ومنهم مالك الاشتر مؤكدا عليهم ان يعاملوا المواطنين من غير المسلمين بروح العدل والمساواة في الحقوق والواجبات. فالكاتب الاجنبي اعتبر ذلك انعكاسا صادقا لسلوكيات الخليفة الحميدة المؤطرة بفضائل الاخلاق التي اهلته للدخول في تاريخ الانسانية من ابوابه العريضة.',array('پاورقی',' اسلام بوك- لنتعرف على شخصية الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام.'),'',array('پاورقی',' التاريخ الضائع، لميشيل هاملتون مورغان مكتبة الكنغرس واشنطن، ۲۰۰۷'),'
المؤرخ المصري 'توفيق أبو العلم': كان علي بن ابي طالب شخصية خصبة، انه كان مظهرا من مظاهر التكامل الانساني، بعد ان انتخبه المسلمون خليفة للمسلمين,، بدا بتطبيق برنامجه الاصلاحي في اشاعة العدل والمساواة بين أبناء الامة الاسلامية بصرف النظر عن دينهم ومذهبهم ولغتهم ولون بشرتهم واتجاهاتهم السياسية والاجتماعية. لقد امر الولاة ان يكونوا رحماء مع رعاياهم كما تجلى ذلك في رسالة الامام عام ۶۵۶ م إلى والي مصر مالك الاشتر.',array('پاورقی','توفيق ابو العلم، في علي بن ابي طالب، اهل البيت، القاهرة، ۲۰۰۳'),'
الكاتب المسيحيّ جورج جرداق قال: هل عرفت إماماً لدين يوصي ولاته بمثل هذا القول في الناس: «فإنّهم إمّا أخٌ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق، أعطِهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحبّ أن يعطيك الله من عفوه وصفحه.',array('پاورقی','"العراق بين إنسانية علي ...وطائفية الطائفيين - كتابة". اطلع عليه بتاريخ الخميس، ۱۸ كانون الأول، ۲۰۱۴.'),'
الكتابة، والترجمة، والشرح
- عهد أميرالمؤمنين عليه السلام إلى مالك الأشتر النخعي حين ولاه مصر؛ الراوي: ابوالقاسم اصبغ بن نباتة مجاشعي(من أصحاب علي بن أبي طالب)، الكاتب: ياقوت المستعصمي، تاريخ الكتابة: ۶۸۰ه.ق.',array('پاورقی','دین پرور،سید محسن،(۱۳۸۲ه.ش)،کتابشناسی عهد نامه مالک اشتر(قائمة مراجع"عهد مالك الأشتر)، مجلة پژوهشهای نهج البلاغه(بحوث نهج البلاغة)، عدد ۷ و ۸، ص۲۱۳'),'',array('پاورقی','مذكور في: الذريعة: ج۳، ۱۵و۳۶۲/ فهرس شيخ الطوسي: ۹و۸۸/ رجال النجاشي: ۸/ معجم رجال الحديث: ج۳، ۲۱۹/ قاموس الرجال: ج۳، ۲و۱۶۲/ فهرس مكتبة الخديوية المصرية.'),'
عهد مالك الأشتر(بالفارسية: فرمان مالك اشتر أو عهدنامه مالك اشتر أو نامه علي بن أبي طالب به مالك اشتر)سنة ۷۲۹ه.ق ',array('پاورقی','مترجم: حسين بن أبي الرضا حسيني علوي آوي،(۱۴۰۱ه.ق/۱۳۵۹ه.ش) عهد مالك الأشتر(بالفارسية: فرمان مالك اشتر)، كاتب: محمد بن سعد بن محمد نخجواني، التعليق: محمد تقي دانش بجوه،تاريخ الترجمة: ۷۲۹ه.ق، ترجم لشرف الدولة تاج الإسلام علي فامنيني الوزير، ط۱، طهران، موسسة نهج البلاغة(بنياد نهج البلاغه).'),' ، والقرن۸ ',array('پاورقی','مترجم: حسيني علوي آوي، حسين بن محمد،(۱۳۸۲ه.ش)، ترجمة عهد مالك الأشتر(بالفارسية: ترجمه عهدنامه مالك اشتر)، تاريخ الترجمة: قرن ۸، مؤسسة نهج البلاغة الدولية، قم.'),'، وسنة ۱۰۷۳ ق',array('پاورقی','مترجم:محمد باقر بن محمد مؤمن خراساني سبزواري، ترجم للشاه عباس الثاني، تاريخ الترجمة: ۱۰۷۳ ق، تاريخ الطبع: ۱۳۷۷ ش، تصحیح:اسماعیل چـنگیزی اردهایی ط۱، نشر آینه میراث، طهران.'),'، وسنة ۱۲۳۳ ق',array('پاورقی','مترجم:سید جعفر بن یعقوب دارابیي کشفي، تاريخ الترجمة: ۱۲۳۳ ق، تاريخ الطبع:۱۳۸۱ ش، تصحيح: عبد الوهّاب فراتي، مركؤ البحوث الإسلامية(مرکز مطالعات و تحقیقات اسلامی)،ط۱، قم.'),'، وسنة ۱۳۵۷ه.ش',array('پاورقی',' مترجم:میرزا محمد ابراهیم نواب طهراني «بدایع نگار»، كاتب:عباس المنظوري التفرشي، دارنشر اقبال، طهران'),'، وسنة ۱۳۶۶ ش',array('پاورقی','مترجم:میرزا مـحمد ابـراهیم نواب تهرانی «بدایع نگار»، تصحيح: ناصر هاشمزاده، ط۱(۱۳۶۶ه.ش)، ط۲(۱۳۷۸ه.ش)، دارنشر اميركبير، طهران.'),'',array('پاورقی',' دین پرور،سید محسن،(۱۳۸۲ه.ش)،کتابشناسی عهد نامه مالک اشتر(قائمة مراجع"عهد مالك الأشتر)، مجلة پژوهشهای نهج البلاغه(بحوث نهج البلاغة)، عدد ۷ و ۸، ص۲۱۹و۲۲۰'),' و...
ترجمة العهد بالترکیة؛ سنة۹۶۸ ق',array('پاورقی','مترجم:مجهول، تاریخ الکتابة:۹۶۸ ق، مذكور في: فهرس المخطوطات التـرکیة العثمانیة:۱/۱-۲۳۰'),'، وسنة ۱۳۰۶ق ',array('پاورقی','الترجمة بالترکية العثمانية، مترجم:توفیق(والي جـزایر بـحر الأبيض)، للشاه عبد الحمید العثماني، استانبول،۱۳۰۶ ق.'),'',array('پاورقی','دین پرور،سید محسن،(۱۳۸۲ه.ش)،کتابشناسی عهد نامه مالک اشتر(قائمة مراجع"عهد مالك الأشتر)، مجلة پژوهشهای نهج البلاغه(بحوث نهج البلاغة)، عدد ۷ و ۸، ص۲۱۴.'),'؛ بالإنجيليزية',array('پاورقی',' من إمام علي إلى مالك الأشتر، ترجمة: علی بهزادنیا و سلوادنّی'),'',array('پاورقی','قسم المراسلات الخارجیّة فی مؤسسة طریق الحق، ۱۴۲۰ ق/[۱۳۷۸ ش]، قم.'),'؛ بالفرنسية',array('پاورقی','مترجم: حمیدة عطوئی، تصحيح: محسن خلیجي، بنیاد اندیشه اسلامی(مؤسسة الفكر الإسلامي)، ط۲، ۱۳۶۷ ش/ ۱۹۸۹ م، طهران.'),'؛ بالإسبانية',array('پاورقی','مترجم:جراسی یلاّ آنیس دائود، ط۱: ۱۹۷۹ م، ط۲: ۱۹۸۲ م، طهران، وزارة الثقافة الإسلامية،'),'؛ بالأردية',array('پاورقی','منشور عدالت انسانی (ميثاق العدالة البشرية)، مترجم:باب العلم فاوندیشن، ط:۱، کراجی باکستان، باب العلم فـاوندیشن، ۱۴۱۸ ق'),'؛ بالبنغالية',array('پاورقی','علی انصاریان، ط:۲، داکا:خانه فرهنگ جمهوری اسلامی ایران در بنگلادش(بيت الثقافة لجمهورية الايرانية الإسلامية)، ۱۴۲۰ ق/۱۹۹۹ م'),'؛ بالتاميلية',array('پاورقی','السلوك السياسي عند إمام علي، ترجمة: امام الدین و عبد الحلیم، کلمبو:رابطة الکوثر، سریلانکا.'),'',array('پاورقی','دین پرور،سید محسن،(۱۳۸۲ه.ش)،کتابشناسی عهد نامه مالک اشتر(قائمة مراجع"عهد مالك الأشتر)، مجلة پژوهشهای نهج البلاغه(بحوث نهج البلاغة)، عدد ۷ و ۸، ص۲۱۴ و۲۲۱ و۲۱۴ و۲۳۸ و۲۴۰ و۲۴۲ و۲۴۴ و۲۳۴ و۲۳۳.'),' و...
ترجمة المنظوم بالفارسية: رموز الإمارة ',array('پاورقی','ناظم:میرزا احمد وقار بن محمد شفیع وصال شیرازی، کاتب:محمود بن علینقی شیرازی، مطبعة محمدي، شيراز.'),'',array('پاورقی','ناظم:احمد بن شفیع وقار الشیرازي، باحث: محمود طـاووسي، دارنشر نوید، ۱۳۶۲ ش.'),'، و رسالة السياسة (سياست نامه)',array('پاورقی','ناظم:میرزا جهانگیر خان ناظم الملک الضیائي، اهتمام:رسول جعفریان، طهران:بنیاد نهجالبلاغه(مؤسسة نهجالبلاغة)، ۱۳۸۱ ش'),'',array('پاورقی',' دین پرور،سید محسن،(۱۳۸۲ه.ش)،کتابشناسی عهد نامه مالک اشتر(قائمة مراجع"عهد مالك الأشتر)، مجلة پژوهشهای نهج البلاغه(بحوث نهج البلاغة)، عدد ۷ و ۸، ص۲۲۰ و۲۲۷.'),' و...
ترجمة المنظوم بالتركية',array('پاورقی',' مترجم:جلال الدین محمد[منشی]، استانبول:۱۳۰۴ ق/۱۸۸۶ م، مذكور في: الذریعة:۱۴/۱۴۶، ۲۴/۲۱۷، تـاریخ الادب العربي:۱/۲۴۱، نشریه نـسخههای خطی(مجلات النسخ الخطية):۵/۴۹۴، ذیل بروکلمن:۱/۷۵'),' وهناك شروح كثيرة للعهد فمنها:تحفة سلیمانیّة(بالفارسية:تحفه سلیمانیّه)',array('پاورقی','حسیني بحرانی، سید ماجد بن محمد،(۱۳۰۱ ق/۱۲۶۲ ش)، تحفه سلیمانیّة،كاتب: میرزا آقا كمرئي(کمرهاي)، للشاه سلیمان الصفوي، تصحيح: حاج میر محمد صادق، طهران.'),'',array('پاورقی','مذكور في:الذریعة:۳/۲-۴۴۱، ۱۳/۳۷۴ مشار:۱/۲-۸۰۱، مؤلفین مـشار: ۵/۱۶۷، مـنزوی:۱۵۶۰، مجلس:۱۳/۷-۱۲۶، نشریه نسخههای خطی(مجلة النسخ الخطية):۳/۱۵۹، ادبـیات:۱/۸۷، مجلس:۲۴/۵-۳۳۴.'),'',array('پاورقی','دین پرور،سید محسن،(۱۳۸۲ه.ش)،کتابشناسی عهد نامه مالک اشتر(قائمة مراجع"عهد مالك الأشتر)، مجلة پژوهشهای نهج البلاغه(بحوث نهج البلاغة)، عدد ۷ و ۸، ص۲۱۵.'),'، وحكمة الأصول السياسية في الإسلام',array('پاورقی',' الترجمة و التألیف:محمد تـقی جـعفری تبریزی،بنیاد نهجالبلاغه(مؤسسةنهجالبلاغه)، طهران، ط۱: ۱۳۶۹ ش/ ۱۴۱۱ ق، ط۲: ۱۳۷۳ ش، ۱۳۷۹ ش'),'، وعلی(علیه السّلام) ونظام الحكم فی الإسلام',array('پاورقی','الناصري، محمد باقر،(۱۴۱۰ ق/۱۹۹۰ م)، ط۱، دار الزهراء، بیروت.'),'، وعهد الأشتر',array('پاورقی','شیخ محمد مهدي شمس الدّین، عهد الأشتر، ط:۱، بیروت:مؤسسة الوفاء، ۱۴۰۴ ق/ ۱۹۸۴ م، ط:۲، بیروت،المؤسسة الدولیة للدراسات و النشر، ۱۴۲۱ ق/۲۰۰۰ م'),'، والرّاعی و الرّعیة شرح عهد الإمام علی علیه السّلام الموجة إلی مالک الاشتر النخعی حین ولاه مصر؛ المثل الأعلی للحکم الدیمقراطي في الإسلام ',array('پاورقی',' التألیف:توفیق بن علي فکیکي البغدادي المحامي، المقدمة:شیخ هـادي آل کـاشف الغطاء، سید هبة الدیـن الشهرستاني، ط۱: نـجف، مطبعة الغری، ۱۳۵۸ ق/[۱۹۳۹ م]، ط۲: بغداد، مکتبة المعارف، ۱۳۸۲ ق/۱۹۶۲ م، ط۳: طهران، بنیاد نهجالبلاغه(مؤسسة نهج البلاغة)، ۱۳۶۱ ش/ ۱۴۰۲ ق، ط۴: بیروت، مؤسسة الوفاء، ۱۴۰۳ ق/۱۹۸۳ م'),' و...
'